منتديات طبرق الحبيبه
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو التعرف بنفك
منتديات طبرق الحبيبه
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو التعرف بنفك
منتديات طبرق الحبيبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طبرق الحبيبه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طيور الجنه
Admin
طيور الجنه


عدد المساهمات : 46
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 6:58 pm



سورة الاعراف

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالي : مسائل فى سورة الاعراف :
الاية الأولى: فيها وصفه بإنه كتاب .
الثانية :كونهمنزل إلى النبي صلي الله عليه وسلم .
الثالثة :النهي عن الحرج .
الرابعة :فاء التفريغ .
الخامسة ذكر الحكمة في ذلك ، وهى الإنذار العام و الذكرى الخاصة.
الآية الثانية :فيها الأمر بأتباعه. الثانية: التحريض على ذلك بأنه منزل إلينا من ربنا . الثالثة : النهي عن اتباع ماسواه . الرابعة : انه لا بد من هذا وهذا .
الخامسة : ذكر ان لمتلاكز منا قليل .
الآية الثالثه : ذكر عقوبات من لم يفعل .
الثانية: أن ذلك كثير .
الثالثة :أن البأس جاءهم وقت الغفلة .
الآية الرابعة فيها : ذكر إقرارهم بالظلم عند نزوله .
الثانية : أن ذلك الإقرار ليس لهم دعوى غيره .
الآية الخامسة: فيها : أنه لما ذكر عقوبة الدنيا توعد بالحساب .
الثانية : أن الحساب متوقف على الرسالة .
الثالثة : أنه عام حتى المرسلين .
وفي الآية السادسة : أنه يقص عليهم ما فعلوا بعلمه .
الثانية : أنه شهيد على الجزئيات .
وفي الآية السابعة والثامنة: الوعيد بالميزان .
الثانية :أنه الحق لتقطع الأطماع.
الثالثة : أن الفلاح بسبب ثقله .
الرابعة : أن الخسارة بسبب خفته ، الخامسة ذكر سبب الخفة . الآية التاسعة فيها : ذكر نعمته بالتمكين في الأرض .
الثانية : ذكر نعمته بما فيها من المعايش .
الثالثة : ذكر قلة شكرهم .
وفي الآية العاشرة : ذكر نعمة الخلق .
الثانية : ذكر نعمة التصوير .
الثالثة : ذكر نعمة أمر الملائكة بالسجود لأبينا ادم .
الر ابعة: انهم امتثلوا كلهم.
ألخامسة : إلا ابليس .
الحادية عشرة : فيها سؤال الله إياه عن علة الامتناع .
الثانية : تعظيم الفعل بقوله : ( إذ أمرتك ) .
الثالثه :أن الاستدلال بالعموم صحيح . الرابعة : جواب إبليس أن ذلك لأجل كونه خيراً منه ،لأن الفاضل لايفعله مع المفضول .
الخامسة . الاستدلال عل فضيلته عليه بالأصل .
السادسة : أن أصل الأبوين مما ذكر . الآية الثانية عشرة فيها : أن كثيراًُ من شبه أهل الباطل لايخاض معهم في حلها ، بل جوابهم العقوبه . الثانية قوله: ( فاهبط منها ) .
الثالثة: ذكر العلة . الرابعة : ذكر فاء التفريغ .
الخامسة : قوله : ( فاخرج إنك من الصاغرين ) . السا دسة : تغليظ شأن الكبر .
السابعة : معاقبة العاصي بضد قصده . الثامنة :تغليظ رد النص بالرأي .
وفي الآية الثالثة عشرة والرابعة عشرة : سؤاله النظرة ولم ينزع إلى التوبة .
الثانية : ليزداد معصية .
الثالثة : النظر إلى عجيب القدر كيف صدر هذا منه مع علمة وعبادته .
الرابعة : علمه بالبعث وذكره فى ذلك الموطن .
الخامسة : ان إجابة دعاء الداعي في بعض الاحيان لايدل على الكرامة .
السادسة : أنه قد يكون نقمة . السابعة : أن طول العمر قديكون نقمة . الآية الخامسة عشرة والسادسة عشرة : فيهما الإيمان بالقدر .
الثانية :أن الاحتجاج به على المعاص من طريقة إبليس .
الثالثة : ذكر تجرده لهذا الأمر بذكر القعود.
الرابعة : أنه قاعد على صراط الله المستقيم .
الخامسة : تفصيله ما اراد فعله أنه يأتي من الجهات كلها .
السا دسة : ان القوة على فعل القبيح والتمدح بذلك من فعله .
السابعة : ان الفاسق قد يعطي من الذكاء ما يصير به من اهل الفراسة.
الثامنة : ما فى هذا السياق من تقبيح المعصية .
التاسعة : ما فيه من تقبيح ترك الشكر .
العاشرة:أن الاعتراض على الحكمة بمثل هذ ا من فعله . الحادية عشرة: لو وقع المحذور فالاعتراض به على الحكمه من فعله. وفي الآية السابعة عشرة: إجابته بهذا الجواب .
الثانية: أنه خرج فى هذه الحال ضد ما طلب . الثالثة: وعيد من اتبعه بالنار . الرابعة: أنها لا تملأ إلا بهم ، ففيه الرد على من زعم أن أطفال المشركين منهم. الخامسه: امتلاؤها مع ذكر من عظمتها. الثامنة عشرة : ما ذكر من إكرام آدم وزوجته .
الثانية: إباحته لهما جمع ما في الجنة إلا شجرة واحدة . الثالثة : تأكيد النهي.
الرابعة: ظلم دون ظلم . وفي التاسعة عشرة والعشرين والحادية والعشرين : ذكر وسوسته لهما . الثانية : ذكر غرضه في ذلك .
الثالثة : ذكر تعليله النهي بضده.
الرابعة : ذكر حلفة الفاجر . الخامسة : ذكر تدليه إياهما بالغرور . السا دسة : أنهما لما فعلا بانت لهما العاقبة . السا بعة : رحمة الله بعبده فيما حجره عليه ، وأنه لم ينهه إلا عما يضره . الثامنة : ان بدو العورة مستقبح شرعاً وعقلا . التاسعة : تكليم الله لهما . العاشرة : أنه ذكر لهما انه نصحهما عن الأمرين . وفي الاية الثانية والعشرين :أن الاعتراف بالذنب هو الصواب ، وهو من اسباب السلامة . الثانية :الاستغفار.
الثالثة : المبالغه فيه.
الرابعه :ان العاصي لم يظلم الا نفسه .
وفي الأية الثالثة والعشرين :اهره لهم بالهبوط .
الثانية: إخباره بعداوة بعضهم لبعض .
الثالثة: إخباره لهما بما لهم في الأرض.
الرابعة: مضرة المعصية ولو تاب فاعلها منها.
الخامسة . الرد عل من قال:. بالعصمة .
وفي الآية السادسة والعشرين : فيها تذكيره بما يواري السوءات.
الثانية: تذكيره بإنزال لريش .
الثالثة : تذكيره بإنزال التقوى .
الرابعة: إخبارة بخير اللباسين.
الخامسة :ذكره ان ذلك من آياته . السادسة: ذكره الحكمة في ذلك . وفي الاية السابعة والعشرين : إخباره وانذاره عن فتنة الشيطان .
الثانية : تمثيلة بما لايستطيع احد دفعه .
الثالثة : ذكر ماجرى في طاعته من التعب العاجل .
الرابعة : نزعه عنهما لباسهما .
الخامسة : مراده في ذلك .
السادسة : تنبيه على هذا المهم وهو كونهم يروننا ولانراهم .
السابعة : القاعده الكلية ، وهي من مسائل الصفات .
وفي الآية الثامنة والعشرين فيها : إنكاره عليهم الفاحشة.
الثانية : الرد على من أنكر التحسين والتقبيح العقلي .
الثالثة : إنكارهم حجتهم الأولى والثانية .
الرابعة: أمره بالتقوى الذى فيه تنزيه الله عن ذلك .
الخامسة : اشتمال هذا الكلام على مالايحصى من المسائل.
السادسة : أن من معرفة الله نفي مالايجوز عليه.
السابعة: إنكاره عليهم القول عليه بلا علم .
وفي الآية التاسعة والعشرين والآية الثلاثين :
الأولى : أمره أن نقول هذا الإثبات .
الثانية: الاستدلال بالصفات على الأفعال .
الثالثة: الاستدلال بالعموم .
الرابعة: ذكره امره بالعدل.
الخامسة: إقامة الوجه عند كل مسجد .
السادسة: دعوته بالإخلاص.
السابعة : ذكر المعاد .
الثامنة : الاستدلال عليه بالمبدأ .
التاسعة : ذكر الإيمان بالقدر بذكر الهداية والإضلال .
العاشرة : الإشارة إلي سبب الأمرين.
الحادية عشرة : ذكر تعظيم ، وهو اتخاذهم الشياطين أولياء .
الثانية عشرة : ذكر حسبانهم أنهم مهتدون.
الثالثة عشرة : ذكر أن ذلك ليس عذراً .
وفي الآيةالواحدة والثلاثين : ذكر الأمر بأخذ الزينة عند كل مسجد.
الثانية : ذكر الاكل والشرب.
الثالثة : النهي عن السرف .
الرابعة :إخباره أنه لا يحب المسرفين.
وفي الآيه الثانية والثلاثين :
الإنكار على من حرم الزينة .
الثانية :إضافتهما إلى الله .
الثالثة : تنبهه على العلة بقوله: ( من الرزق ) .
الرابعة: أمره أن تقول هذا القول.
الخامسة : ذكر تفصيل الايات .
السادسة : ذكر اهل التفصيل .
وفي الآية الثالثة والثلاثين : أمره أن نقول هذا القول.
الثانية: حصر المحرمات فيما ذكر .
الثالثة : تحريم الفواحش .
الرابعة: تحريم الاثم والبغي بغير الحق .
الخامسة : تحريم الشرك .
السادسة : ذكر هذا القيد العظيم .
السابعة : تحريم القول بلا علم. والله أعلم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tobruk.roo7.biz
ساكوره

ساكوره


انثى عدد المساهمات : 29
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 26

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 10:04 am

يسلمووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
Admin
طيور الجنه


عدد المساهمات : 46
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 10:26 am

الله يسلمك شكرا علي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tobruk.roo7.biz
ساكوره

ساكوره


انثى عدد المساهمات : 29
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 26

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Emptyالسبت فبراير 12, 2011 6:46 am

العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» &قوانين قسم القران وتفاسيره
» تفسير سوره هود
» تفسير سوره طه
» تفسير سوره الحجرات
» تفسير سوره الانعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طبرق الحبيبه :: الخيمه الاسلاميه :: القران الكريم وتفاسيره-
انتقل الى: