منتديات طبرق الحبيبه
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو التعرف بنفك
منتديات طبرق الحبيبه
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو التعرف بنفك
منتديات طبرق الحبيبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طبرق الحبيبه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره الحجرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طيور الجنه
Admin
طيور الجنه


عدد المساهمات : 46
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

تفسير سوره الحجرات  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره الحجرات    تفسير سوره الحجرات  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 7:09 pm

ســــــــــورة الحجرات

هذه مسائل من سورة الحجرات للشيخ رحمه الله :
( يأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم .يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )
لما قدم وفد بني تميم قال أبو بكر : يا رسول الله أمر فلاناً وقال عمر بل فلاناً قال ما أردت إلا خلافي , قال ما أردته فتجادلا حتي ارتفعت أصواتهما ففيه مسائل :
الأولي : الدب مع رسول الله صلي الله عليه وسلم وتعظيم حرمته .
الثانية : إذا كان هذا التغليظ في الشيخين فكيف بغيرهم .
الثالثة : اختلاف كلام المفسرين والمعني واحد ولكن كل رجل يصف نوعاً من التقدم .
الرابعة : الأمر بالتقوى في هذا الموضع .
الخامسة : الاستدلال بالأسماء الحسني علي المسألة .
السادسة : مسألة الإحباط وتقريره .
السابعة : وجوب طلب العلم بسبب أن هذا مع كونه سبباً للإحباط لا يفطن له فكيف بما هو أغلظ منه بكثير .
الثامنة : قوله : ( وانتم لا تشعرون ) أي لا تدرون فإن كان هذا فيمن لا يدري دل علي وجوب التعلم والتحرز وإن الإنسان لا يعذر بالجهل في كثير من الأمور ز
التاسعة : ما ترجم عليه البخاري بقوله باب خوف المؤمن الخ .
قوله : ( عن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن قلوبهم للتقوى ) فيه مسائل :
الأولي : ثناء الله علي أهل العموم .
الثانية : أن معني امتحانها هيأها , فقد تبتلي بما تكره ويكون نعمة من الله يريد امتحان قلبك للتقوى .
الثالثة : استدل بها علي أن من يكف عن المعصية مع منازعة النفس أفضل ممن لا يشتهيها .
الرابعة : وعد الله لأهل هذه الخصلة بالمغفرة والأجر العظيم فيزيل ما يكرهون ويعطيهم ما يحبون .
قوله : ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات ) إلي قوله : ( غفور رحيم ) فيه مسائل :
الولي : ذمة لمن أساء الأدب .
الثانية : ذكره أن أكثرهم لا يعقلون مع كونهم من أعقل الناس في ظنهم .
الثالثة : ذم العجلة ومدح التأني .
الرابعة : رأفة الله ورحمته بالعباد ولو عصوه لختمه الأدب بهذين الأسمين .
( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) الآية نزلت في رجل أخبر النبي صلي الله عليه وسلم عن بعض المسلمين أنهم منعوا الزكاة فهم بغزوهم , وكان كاذباً , فيه مسائل :
الأولي : كبر بهتان المسلم عند الله كيف فضح الله هذا بهذه الفضيحة الباقية إلي يوم القيامة مع مونه من الصحابة.
الثانية : معني التبين وهو التثبت .
الثالثة : الأمر الذي نزلت فيه الآية وهو أمر المسلمين بعدم العجلة .
الرابعة : ذكر علة الحكم وهو الندم إذا أصابوا قوماً بجهالة .
الخامسة : أن الله لم يأمر بتكذيب الفاسق ولكن أمر بالتثبت .
السادسة : استدل بها علي أنه إذا عرف صدقه عمل به لانتقاء العلة .
السابعة : استدل بها علي أن الخبر إذا اتي به أكثر من واحد فليس في الآية الأمر التبين فيه .
الثامنة : أن المؤمن يندم إذا تبين له خطؤه .
التاسعة : قتال مانعي الزكاة كما في آية السيف .
العاشرة : جباية النبي صلي الله عليه وسلم الزكاة , ولم يجعلها لأهل الأموال .
( واعملوا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ) إلي قوله : ( عليم حكيم ) فيه مسائل :
الأولي : كيف أمرهم بالعلم بأنه رسول الله وهم الصحابة فما أجلها من مسألة وأدلها علي مسائل كثيرة .
الثانية : أنه لو يطيعهم في كثير من الأمر جري وهم الصحابة , ففيها التسليم لأمر الله , ومعرفة أنه هو المصلحة وتقديم الرأي عليه هو المضرة .
الثالثة : معني العنت الضيق , أي رأيكم يجر إلي الضيق عليكم ,
الرابعة : أن ما بكم من الخير والصواب فليس ذلك من أنفسكم , ولو وكلتم إليها جري ما جري فهو الذي حبب إليكم الإيمان وكره إليكم ضده .
الخامسة : فيه أن الأعمال من الإيمان ففيه الرد علي الأشعرية .
السادسة : أن تزيينه في القلوب نوع آخر غير المحبة .
السابعة : أن الكفر نوع والفسوق نوع , والعصيان عام في جميع المعاصي , فمن الكفر شئ لا يخرج عن الملة كقوله : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) ومنه الفسوق بالكبائر فعلمت أن ما أطلق عليه الكفر أكبر من الكبائر ولو لم يخرج من الملة .
الثامنة : قوله : ( أولئك هم الراشدون ) ففيه أمران : أحدهما أن الرشد فعل ما ذكر وترك ما ذكر .
الثانية : أن الرشد من غير حول منهم ولا قوة .
التاسعة : ذكره تعالي أن ذلك فضل منه نعمة , فكرر الأمر لأجل كبر المسألة .
العاشرة : الفرق بين الفضل والنعمة .
الحادية عشرة : ختم الآية بالإسمين الشريفين .
الثانية عشرة : قوله سبحانه بين العلم والحكمة , ويوضحه المثل : ( ما قرن شئ إلي شئ أزين من حلم إلي عالم , وما قرن شئ إلي شئ أقبح من جهل إلي خرق ) ,
الثالثة عشرة : أن نتيجة هذا الدلالة على التمسك بالوحي والتحذير من الرأي المخالف ولو من أعلم الناس .
الرابعة عشرة : التنبيه على لطفه بنا وأنه أرحم بنا من أنفسنا .
( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينها ) إلى قوله : ( لعلكم ترحمون
)
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tobruk.roo7.biz
ساكوره

ساكوره


انثى عدد المساهمات : 29
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 26

تفسير سوره الحجرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره الحجرات    تفسير سوره الحجرات  Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:14 pm

بارك الله فيك طيور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره الحجرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره هود
» تفسير سوره طه
» تفسير سوره الانعام
» تفسير سوره المؤمنون
» تفسير سوره يونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طبرق الحبيبه :: الخيمه الاسلاميه :: القران الكريم وتفاسيره-
انتقل الى: